recent
أخر المقالات

أهمية البروتين

الصفحة الرئيسية
الـبروتــين



أهمية البروتين


للبروتين أهمية كبرى في جسم الإنسان لاحتوائه على الأحماض الأمينية الحيوية المفيدة للنمو والصحة وهي أهم المواد الغذائية الأساسية لبناء الأنسجة العضلية وهي بدورها تُعد الجزء الأكثر فعالية في الجسم لحرق السعرات الحرارية.

وتُعد اللحوم أحد أهم مصادر البروتينيات، كما يتواجد أيضًا في مشتقات الحليب، ولكن بمقادير ويظهر لنا في صورة أخرى في الحبوب والخضار ولكن بنسب أقل.

 لكنه وبشكل ما مرتبط تواجده مع الدهون خاصة عندما يكون من مصدر حيواني دسم هنا وجب علينا الحذر من نسبة الدهون المرتفعة بها ويجب ان نحرص على التوازن الغذائي ما بين الدهون والبروتينات والكربوهيدرات عندما نكون وجبة غذائية.


*فما هي أنواع البروتين ومصادره؟

أهم أنواع البروتين هو بروتين اللحوم الذي يمد الجسم بجميع أنواع الأحماض الأمينية. أما البروتينيات النباتية التي توجد في الحبوب الكاملة مثل القمح والذرة والأرز والفول هي أقل منفعة لأن كل صنف من النبات ينفرد بأنواع خاصة من الأحماض الأمينية أو يفتقر إليها. علما بأن الجسم لا يستطيع اختزان الأحماض الأمينية، لذلك يجب إمداد الجسم بها باستمرار.
*
ما هي الأعراض المبكرة لنقص البروتينيات؟
· 
فقدان الوزن بسرعة.
· 
التعب.
· 
القلق.
· 
ضعف مقاومة الأمراض.
· 
أما فقدانه عند الأطفال فيسبب بطء النمو، وإذا استمر هذا النقص فإنه قد يؤدي إلى أعراض مختلفة مثل الإصابة بأمراض الكبد وتشكل الأورام، والاختلال الهرموني  كما يؤدي إلى عدم كفاية التبول.


المقدار اللازم لاحتياج الإنسان يوميا من البروتين 

الحيواني والنباتي هو  غرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم على أن تكون كمية البروتين الحيواني لا تقل عن ثلث مجموع الكمية من البروتين اللازم للجسم.

ولهذا يجب ان يكون غذائنا ولنحصل على قسط وافي من البروتين حماية لصحتنا العامة..

google-playkhamsatmostaqltradent