recent
أخر المقالات

هل كثرة شرب الماء ضارة؟؟

الصفحة الرئيسية
هل كثرة شرب الماء ضارة؟؟
كثيرا ما سمعنا وعرفنا ان شرب الماء جيد لجسم الانسان حيث ان جسم الانسان يحتوى على 70% من تكوينه من السوائل
وبالتالى فعلينا ان نشرب المزيد من الماء يوميا حتى يكون الجسم دوما فى حالة هيدريت
لكن ماذا اذا اسرفنا فى شرب الماء هل له اضرار ؟؟
نعم له اضرار قاسية قد تتسبب فى الوفاه فى حالات كثيرة
ولنشرح بشكل اكثر دقة
ماذا سيحدث اذا اسرفنا فى شرب الكثير من المياه

سيحدث حالة تسمى عليما باسم HYPONATREMIA
وهى بمعنى نقص الصوديوم فى الدم
نقص صوديوم الدم - ما هو؟

لقد سمعنا جميعا أن شرب المزيد من المياه هو جيد لصحتك، ولكن عددا متزايدا من حالات نقص صوديوم الدم يبين لنا أن مياه الشرب لا يكفي دائما لتكون بصحة جيده ، وخصوصا عندما يتم استهلاكه بكميات كبيرة لفترات قصيرة من الوقت.

نقص صوديوم الدم هو المصطلح العلمي لنقص تركيز عنصر الصوديوم في الدم، وهو  يمكن أن يحدث بسبب الإفراط في ترطيب الجسم بشرب الماء العادي. اى شرب كميات من الماء الزائد، وخصوصا خلال ممارسة الرياضة لفترة طويلة حيث يحدث تعرق شديد وهنا  تستنزف الشوارد الأساسية في الجسم، مما يسبب الارتباك والمرض والموت في حالات نادرة. للرياضيين، وينظر إلى الآثار عموما خلال السباقات الطويلة والتى يحدث خلالها ارتفاع فى درجة حرارة الجسم وعندها يحدث التعرق الكثير ومستويات استهلاك المياه من المحتمل أن تكون عالية.

كيف يحدث نقص صوديوم الدم  ؟

عندما تخرج  الاملاح من  الجسم عن طريق العرق ونشرب كمية مياه زائده بسبب العطش الذى يحدث بسبب التعرق يحدث تخفيف لنسبة املاح الصوديوم والبوتاسيوم فى الدم وبالتالى تهبط مستوياتهم فى الدم
. ولكن الصوديوم ضروري لوظيفة الخلية المثلى. كما أنه يساعد على ترابط الإشارات الكهربائية التي تحدث في أجسامنا، وهو يساعد على تنظيم الضغط الاسموزي للخلية من خلال التناضح. عند حدوث نقص صوديوم الدم، ستحصل الخلايا في جميع أنحاء الجسم على المزيد من المياه اكثر من المعتاد وتبدأ فى التوسع. سوف  تجد ان الخواتم والساعات اصبحت ضيقة عليك و تبدو كلك منتفخ و،والاسوء من هذا ان يحدث تضخم الدماغ. عندما تصل كميات اكبر من المياه الى الجمجمة وهنا يحدث الارتباك فى سير وظائف الجسم ثم تحدث حالات الوفيات فى اسوء الحالات.


نصيحتنا؟ كن معقولا.
اى اشرب الكيمات المناسبة لجسمك ولا تسرف فى شرب المياه ايضا لا تشرب مياه بكثرة اثناء ممارسة التمارين الرياضية وحدوث حالة التعرق الشديد واحصل من طعامك وشرابك على كميات جيده من البواتسيوم والصوديوم حتى لا تعرض جسمك لمثل هذه الاخطار
فملح الطعام كثرته ضارة وايضا ندرته ضارة يجب ان تكون معتدل فى كل شئ

google-playkhamsatmostaqltradent