recent
أخر المقالات

الحقائق حول اكاذيب فقدان الدهون من 1 الى 8

الصفحة الرئيسية

اكبر أكاذيب وأوهام فقدان الوزن
حتما عندما تفكر فى ان تفقد الوزن الزائد قد تجلس لتضع خطة ممنهجة وصحيحة لتفقد وزنك او قد تجلس لتفكر كيف على ان افقد وزنى
كيف اتبع كل الخطوات وأسلك كل الطرق الى توصلنى الى ان افقد وزنى بطريقة صحيحة ونتائج فعالة
ربما هناك الكثيرين من يحاولون ان يسلكوا طرق سريعه لفقدان الوزن ويجربون كل شئ فى آن واحد معتقدين ان هذا يسرع من العملية ليتخلصوا سريعا من الوزن الزائد
لكن عليك عندما ان تبدأ بخطة فقدان الوزن ان تتحاشى بعض الأوهام والاكاذيب التى قد تصادفها فى طريقك عندما تبدأ فى خطتك نحو الوصول الى الوزن المثالى
هنا سأعرض عليك هذه الأكاذيب واحده تلو الاخرى حتى تتجنب ان تقع فريسة لأوهام لا أساس علمى لها من الصحة

 الكذبة رقم 1 حبوب التخسيس
Fat Loss Lie #1:
You need supplements to lose fat
ليس هناك شئ اسمه حبوب حرق الدهون والتخلص منها انها مجرد أوهام فمحتويات هذه الحبوب لا يعمل على حرق دهون جسمك قد تحتوى هذه الحبوب على بعض المكملات الغذائية التى من شأنها ان تساعدك على ان تكمل طريقك كالحبوب التى تحتوى كافيين والذى يعمل فى الاساس على اعطائك النشاط الذى تشعر به لتقوم وتعمل البرنامج الرياضى والتمارين الرياضية الخاصة بك لكن ان اخذته ولم تتحرك فأنت لم تفعل شئ سوى ان صرفت من نقودك الكثير على هذه الحبوب التى لن تفعل اى شئ لنسبة الدهون التى تحملها داخل جسدك
هناك مكملات غذائية اخرى وفيتامينات هى بالفعل قد يحتاجها جسمك اذا كنت تتبع نظام غذائى سيئ وغير مكتمل العناصر الغذائية لكن لماذا قد تحتاج ذلك اذا كنت تتبع خطة غذائية سليمة
ثبت علميا ومن خلال ابحاث عده انه يمكن لبعض المكملات ان تساعد في تسريع عملية فقدان الدهون قليلا، ولكن ليس بقدر ما يقرب من الإعلان الذى يقودك إلى الاعتقاد فى ذلك حقا وتصديقه كما يحدث فى الدعايات عنها والتى تعطيك فكرة انك عندما تأخذ هذه الحبوب وتنام ستستيقظ وانت فاقد معظم دهون جسمك.
حتى المكملات الغذائية التي ثبت فعالية هي المسؤولة الوحيدة عن جزء صغير من النتائج التي تستطيع تحقيقها.  ولقد ثبت بعد البحث طويلا  أن 97٪ على الأقل من النتائج الخاصة بك سوف تأتي من التدريب الجيد والتغذية الجيدة.
وإذا كانت معظم النتائج الخاصة بك تأتي من التغذية والتدريب،  لماذا اذن عليك ان تدفع اموال طائلة وتعرض صحتك لخطر الحبوب لمجرد حصولك منها على نسبة 3% فقط من نجاح خطتك لفقد الوزن ان هذه النسبة لا تستحق حقا ان تخاطر بصحتك اولا ثم اموالك ثانيا سعيا وراء وهم كاذب اسمه حبوب التخسيس وعقاقير حرق الدهون.
اذا صادفك احدهم وقال لك انه لا يمكنك فقد وزنك وحرق الدهون التى فى جسدك الا من خلال عقار كذا فحذار ان تصدقه فانه يحاول ان يبيع لك وهما ما.
If anyone tries to convince you that supplements are essential and that you can’t reach your goals without them, beware; they are probably just trying to sell you something
نصيحتى هنا (ابتعد عن هذا الوهم ولا تصدق ان هناك عقاقير قد تحرق دهون جسمك وحدها وركز على التدريب الرياضى الجيد وبرنامج غذائى جيد وسترى نتائج هائلة)

الكذبة رقم 2
Fat Loss Lie #2:
The only way to get really lean is to
"starve" yourself.
نعم انها اكبر كذبة قد تصادفها عندما يقول لك احدهم اذا اردت ان تحصل على جسم خالى من الدهون اقفل فمك وجوع نفسك
ان هذه طريقة خاطئة للغاية طريقة التجويع لنفسك انها لا تساعدك على فقد الدهون بل تدمر جسدك كليا وتبطئ نظام الحرق لديك بل وتدخلك فى حالة من الحرمان قد تجعلك تترك برناج فقد الوزن تماما وتتحول الى الاكل بشراهة ايضا

معظم برامج الحمية التجارية منخفضة جدا في السعرات الحرارية. العديد منها يجعلك على حدود  الموت جوعا: 1200 سعرة حرارية و 1000 سعرة حرارية، حتى 800 سعرة حرارية أو أقل!
ومن المفارقات، انه كلما  خفضت السعرات الحرارية، فان  التمثيل الغذائي الخاص بك سيبطئ من سرعته  في الواقع، انه نظام جسدك هكذا لانه يحاول الحفاظ على حياتك ..

بل ان الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية قد تجعلك أكثر بدانة!  لانه من المستحيل من الناحية الفسيولوجية ان تفقد الدهون الزائده فى جسمك عن طريق تجويع نفسك.
عندما تأكل أقل، فجسمك يحرق أقل. عندما كنت تأكل أكثر، وجسمك ايضا يحرق أكثر. انها مفارقة في نهاية المطاف.
الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية لا تبطئ فقط التمثيل الغذائي الخاص بك حتى تتمكن حرق سعرات حرارية أقل، فإنها يمكن أيضا أن تسبب فقدان العضلات. في نهاية المطاف، ستجد انها أغلقت التمثيل الغذائي الخاص بك تماما. عندما يحدث هذا، يتوقف فقدان الوزن، وسوف ترى انه فى حالة أي زيادة في السعرات الحرارية سيحدث زيادة  فى الدهون فورا  هذا تأثير "انتعاش الجسد بعد حالة التجويع التى دخل بها ما ان يحصل على سعرات زياده يبدأ فى تخزينها فورا " انه أمر لا مفر منه، لأن لا أحد يستطيع البقاء على سعرات حرارية منخفضة إلى الأبد.

فهناك الكثيرين ممن اتبعوا هذا النظام (نظام سعرات حرارية قليلة للغاية ) فقدوا وزنا فى البداية ثم توقف نزول الوزن لديهم وثبت الوزن واصبح عنيدا جدا ولم يستطيعوا تحقيق اى هدف زائد وعندما رجعوا لنظام حياتهم العادى او حتى حافظوا على اكلهم بشكل ما استعادوا الوزن الذى فقدوه بل واكثر منه واصبحوا اكثر بدانة رغم انهم حاولوا الحفاظ على اكلهم بل ويقول احدهم لم اعد اكل مثل السابق اى قبل تخفيض وزنى ولكن جسمي استرد كل ما فقدته بل وازيد ايضا..

لا تلوم جسمك فانت من ادخلته فى هذه الحالة
جسم الإنسان هو غاية "فى الذكاء " - وهو يسعى دائما للحفاظ على حالة من التوازن الرائع: التمثيل الغذائي، ودرجة حرارة الجسم، نسبة السكر في الدم، ومستويات الهرمون، التوازن الحمضي القلوي وكل نظام آخر في
الجسم، وينظم كل شئ ضمن حدود الغذاء المقدم له ان كان كثير فسينظم بوفرة كل شئ ويخزن الباقى على هيئة دهون وان كان قليل فسيعمل على توفير هذا بشكل اقل حتى لا يفقد مخزونه ويموت .


عند إخضاع نفسك لتدابير جذرية في محاولة لخلق التغيرات المفاجئة مثل فقدان الوزن السريع، والتمثيل الغذائي الخاص بك يضبط نفسه للحفاظ على التوازن في ميزان الطاقة، وغالبا ما يشار إلى هذا على أنه "الاستجابة للجوع."


الطريقة الوحيدة لانقاص الدهون وابقاء جسمك خارج هذه الحالة هو  بصفة دائمة هو تقليل السعرات الحرارية وزيادة النشاط الخاص بك . فهذا هو  الأفضل دائما لحرق الدهون الزائده.
الكذبة رقم 3
Fat Loss Lie #3:
You can believe everything you
read in the magazines.
صدق كل ما تقرأه فى المجلات
هذه كذبة  اخرى من اكاذيب فقدان الوزن وهى ان تصدق كل ما تقرأه فى المجلات للاسف هناك امر تجارى هنا فهناك مجلات تروج لمنتجات معينة باتفاق مسبق مع الشركات المنتجة لهذا المنتج وبالتالى تعرض المجلات مقالات عن ان هذا المنتج صرعه كبرى فى فقدان الوزن وانك ستفقد الكثير عندما تستخدمه وقد تلفق هذه المجلات قصص لاناس قاموا بتجربة هذا المنتج وفعلا فقدوا وزنا كبيرا او نسبة دهون اعلى ولكن هذا كله ما هو الا دعاية مسبقة الدفع والضحية هنا هو انت فقط والخاسر هنا انت فقط ايضا.

الكذبة الرابعه

Fat Loss Lie #4:

Meal replacement products, powders and diet shakes help you "burn" fat.
المنتجات الغنية بالبرويتن يمكن ان تحل محل الوجبة وتساعدك على ان تحرق الدهون
هناك بعض المنتجات غنية بالبروتين ويستخدمها الرياضين لرفع كمية البروتين التى يتناولوها فى غذائهم خلال اليوم وذلك لمن لا يستطيع ان يصل بغذائه للكم المطلوب يوميا من البروتين
مثل واى بروتين بودر او مشروب البروتين (شاكولوجى ) الخطأ هنا ليس فى هذه المشروبات او البودرة فهى جيده فعلا لرفع نسبة البروتين المعطاه يوميا
لكن الخطأ  ان تستبدل وجبتك بهذه المنتجات معتقدا انك بهذا حصلت على كم السعرات الحرارية التى يحتاجها جسمك وبالتالى لست بحاجة للطعام هذا خطأ كبير
وهذا لان عملية هضم الطعام كل 3 ساعات عندما تحصل على وجبتك الغذائية كل 3 ساعات تعمل على رفع معدل الايض الغذائى لك  ويعرف هذا باسم "بالتأثير الحراري للغذاء." وهذه المشروبات تجعلك لا تستفيد من عملية الهضم للغذاء هذه والتى بدورها تجعلك لا ترفع معدل الحرق لديك.
"الغذاء هو حجر الزاوية في التغذية. إذا كنت لا تأكل الأطعمة المناسبة - البروتينات الخالية من الدهون، الكربوهيدرات النشوية، والكربوهيدرات الغنية بالالياف - لا شيء آخر يهم. لا يمكن لاى مكمل غذائى ان يعطيك نفس الفائده التى يمدك بها الغذاء الحقيقي اذن عليك العودة إلى الأساسيات. وهذا يعني المواد الغذائية ".
- جون
Parillo، مؤلف كتب كمال الاجسام الشهيرة يقترح عليك ان تستفيد بغذائك كاملا على نحو جيد ولا تلجأ الى هذه المكملات الا فى حالة الانشغال التام عن اكل وجبتك الغذائية .


الكذبة رقم 5
Fat Loss Lie #5:
Thermogenic "fat burners" that contain
ephedrine and caffeine are highly effective
for permanent fat loss
حوارق الدهون التى تحتوى على الافدرين والكافيين هى الاقدر على حرق الدهون
هذه احدى اكبر الأكاذيب فى هذا الشأن ايضا
Xenadrine، هيدروكسيكت، Metabolife، Thermadrol،
 حمية الوقود، حوارق الدهون . هل سبق ان سمعت عن أي من هذه؟ إذا لم يكن كذلك، يجب أن تكون كنت فى عزلة تامة فى كهف في مكان ما على مدى السنوات العشر الماضية. ولم تسمع عن حبوب حوارق الدهون المصنوعة من الاعشاب المنشطه الافيدرين أصبح حرق وفقدان الوزن جنون في تاريخ هذه الصناعة.

وتنفق مئات الملايين من الدولارات على هذه المنتجات في كل عام وليس هناك نهاية في الأفق لهذه الحبوب الحارقة  للدهون . حتى لو كان الإيفيدرا محظور للبيع  بسبب ضغط ادارة الاغذية والعقاقير، فمن المحتمل أن المنتجات خالية من المنشطات الافيدرين سوف تأخذ مكانها في وقت قصير،
ولكن هل هذه المنتجات آمنة؟ اسمحوا لي أن أضع الأمور في نصابها مرة واحدة وإلى الأبد.
افتح أي مجلة من مجلات اللياقة البدنية و كمال الاجسام في هذه الأيام وسترى الإعلانات على عده صفحات   "ثبت سريريا،و صور لبعض " النتائج "لتحول اجسام اناس بين عشية وضحاها باستخدام هذه المنتجات.

يقول أحد العناوين  "ثبت لزيادة فقدان الدهون بنحو 1700 ٪." وآخر يقول "حرق ما يصل الى 613٪ أكثر من الدهون!" لا يزال يقول آخر، "34 مرات أكثر "
بصراحة، هذه الضجة المحيطة بهذه المنتجات سخيفة.
من أين تأتي هذه الأرقام ؟
 (هل تعلم هناك كتاب اسمه كيف تكذب بالاحصائيات" مكتوب على هذا الموضوع ؟ إذا كنت لا تصدقني، انتقل إلى Amazon.com، وانظر بنفسك.)
إذا كان هناك اى شخص استطاع رفع  حرق الدهون الجسم لديه  1700٪ أكثر ، لما وجدنا  هناك أي شخص يعانى من زياده الوزن حتى الان على وجه الارض ولكن ما يحدث الان ان زيادة الوزن أكثر اليوم من أي وقت مضى في التاريخ!
حوارق الدهون نعم تعمل بطريقة ما لكنها  لا تعمل المعجزات وهم  ليسوا بديلا عن التغذية السليمة والتدريب. لأن المكونات الأساسية للالايفيدرين والكافيين هي منشطات الجهاز العصبي المركزي وايضا لهم العديد من الآثار الجانبية .

توخي الحذر إذا كنت تستخدم منتجات حوارق الدهون، وأبدا لا تستخدمها إذا كنت لديك حساسة إلى المنشطات و / أو لديهم تاريخ مرضي لأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، واضطرابات الغدة الدرقية أو أي مشاكل طبية أخرى.
إذا كنت غير متأكد إذا كان الافيدرين المنتجات هي آمنة بالنسبة لك، تحقق مع طبيبك أولا.
النتائج الجيده لانقاص الدهون بالنسبة لك سوف تأتي من التدريب الشاق واتباع نظام غذائي جيد. لا توجد حبوب سحرية.
لماذا اذن نلجأ الى هذه الحبوب ؟؟ انها النفس البشرية التواقه دوما الى الحصول على النتائج السريعه بدون مجهود كما ان هناك صور قبل وبعد البراقة التى تستخدمها تلك الشركات للتلاعب بأحلام الناس.
لأنهم يخاطبون العواطف. "خذ هذه الحبة ... إذهب إلى السرير ... تستيقظ فاقد الدهون وجسمك ممتلئ بالعضلات  -! انها سحرية"

الكذبة رقم 6
Fat Loss Lie #6:
Losing fat can be accomplished without hard work.
يمكن ان تفقد الدهون بدون مشقة 
عندما تأكل بشراهة مع عادات غذائية سيئة ولا تقوم بأى نشاط رياضى ثم يأتيك شخص ما ويقول لك عندى لك وصفة للتخلص من الدهون والوزن الزائد بدون صعوبة وبسهولة جدا اعلم يا عزيزى انه يخدعك تماما

فقدان الوزن والدهون امر بسيط للغاية ولكنه ليس سهل
هناك فرق بين سهل وبسيط
سهل اى انه سيحدث دون اى مجهود ودون تعب
بسيط اى انه مثل عملية حسابية 1+1=2 انه امر بسيط للغاية
برنامج غذائى صحي+ تمرين رياضى مناسب وقوى = فقدان للدهون وخسارة للوزن الزائد

لكن هل تستطيع فعل ذلك فعلا
للحصول على جسم نحيل خالى من الدهون الزائده ومرسوم بعضلات جيده ايضا يجب ان
1-      تكون مستعد للعمل بجد واجتهاد
2-      يجب ان تكون صبور على النتائج

العديد من الناس يحب ان يفقد الدهون بسهولة وبساطة ويسر
يريد ان ينام ويستيقظ فيجد انه لا دهون فى جسده بل ومرسوم بعضلات قوية ايضا
انها احلام لن تتحقق دون جهد ومثابرة وتعب
اذا اردت فعلا ان تحصل على نتائج جيده يجب ان تتعب كثيرا وان تعمل على الوصول لهدفك بصبر وبطريقة صحية سليمة
ليس هناك سحر اسمه التخلص من الدهون دون مجهود
لا تحلم ان اردت الحصول على نتائج جيده لا تقول اريد ان اخسر الدهون دون تعب فليس هناك نتائج دون عمل


الكذبة رقم 7

بعض الناس لا يمكنهم خسارة الوزن الزائد وعليهم ان ييأسوا من هذا فهم وارثون لهذه السمنة  وعليه يجب ان يقبلوا اجسامهم كما هى

Fat Loss Lie #7:

Some people will never be able to lose weight and they should just give up and accept their genetics for what they are.

نعم احيانا الوراثة تتدخل فى تركيبة الجسم وبطئ او سرعه استجابته لفقدان الوزن لكن هذا لا يعنى انهم لن يفقدوا وزنهم الزائد مهما فعلوا وعليه ان يقبلوا بهذا الوضع هذا خطأ كبير

بعض الناس قد ورثت التمثيل الغذائي وجسم من  النوع الذي يميل لتخزين الدهون. ويسمى هذا النوع من الجسم "باطني البنية." قد يكون Endomorphs الأيض أبطأ، وهناك ايضا من يكون لديه حساسية الكربوهيدرات وهى من الاجسام التى تكتسب الدهون بسرعة عندما يأكلون بشكل سيئ، فإنها تكتسب الدهون بسرعة إذا كانوا لا يمارسون الرياضة،
 
فقدان الوزن هو أسهل لبعض الناس دون الاخرين  وأنه لا يبدو عادلا. ولكن هذا لا يعنى انك لا تستطيع ان تفقد الوزن الزائد او الدهون الزائده ولكن تحتاج لبرنامج التدريب والغذاء الذى يتناسب مع نوع جسمك والأيض الخاص بك.
قد تضطر إلى العمل بجد اكثر من  أشخاص آخرين.. قد تكون بحاجة لاتباع نظام غذائي أكثر صرامة من الآخرين. قد تحتاج إلى تدريب مكثف أكثر من غيرك من الناس. قد يكون لديك أقل هامش للخطأ (أيام أقل للغش او ما نسميه الفري داي اى اليوم الذى اتوقف فيه عن الحمية واكل ما يحلو لى).
والسؤال هو: هل أنت على استعداد لبذل كل ما يلزم بالنسبة لك؟

أنا أكتب وأتكلم عن دور علم الوراثة في اللياقة البدنية كثيرا والسبب هو لأنني سئمت وتعبت من سماع الناس يتذمرون ويتخذون من الوراثة ذريعه لعدم فقدان وزنهم كأن يقولون لا استطيع ان افقد وزنى لانى وارث هذا من اهلى فكل اهلى بدناء

- ريتشارد باخ، مؤلف كتاب "أوهام"
إنه لأمر مدهش ما يمكن للإنسان تحقيق عندما يكون لديهم هدف واضح وضوح الشمس وانهم على استعداد للقيام بكل ما يلزم لتحقيق ذلك الهدف.

يجب ان تعرف انه قد يكون فقدان الوزن لديك بطئ بسبب عوامل وراثية مثلا لكنه ليس مستحيل فانت تستطيع فقدان الوزن بطريقة ما لكن يجب ان تعمل جاهدا للحصول على هذه النتيجة.


الكذبة رقم 8

Fat loss lie #8:

Zero carbohydrate or very low carbohydrate diets are the best way to lose body fat permanently.
حمية الزيرو كرب او دايت منخفض الكربوهيدرات هو الافضل لخفض نسبة دهون الجسم
فى الواقع دار الكثير من الجدل حول هذا الامر لان هناك من يعتقد انه عندما يأكل كربوهيدرات يزداد وزنه وتزيد نسبة الدهون فى جسمه وانا اقول له لا تماما انها ليست السبب بل اكل سعرات حرارية اعلى من احتياجات جسمك هى السبب
وهناك من يعتقد ذلك فعلا ويتعلل بأن ابطال كمال الاجسام يتبعون حمية قليلة الكربوهيدرات دوما قبل المسابقات


ومع ذلك، فإنه من الصحيح أن بعض الناس يفقدون الوزن بسرعة أكبر على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (وهذا ليس نفس الشيء كقول ان الكربوهيدرات تزيد الوزن.) ومن الصحيح أيضا أن يستخدم تقريبا كل كمال الاجسام أو اللياقة البدنية قبل المنافسات نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات للتحضير للمسابقات.
على الرغم من هذه الحقائق، حمية الكربوهيدرات المنخفضة جدا ليست هي الحل النهائي لفقدان الوزن الدائم. في أسوأ الأحوال فهي غير صحية. في أحسن الأحوال أنهت أداة مؤقتة التي ينبغي أن لا تستخدم إلا لفترات قصيرة لتحقيق الأهداف فقدان الدهون محددة (التحضير لمسابقة كمال الاجسام، على سبيل المثال).
هناك اسباب تجعل من حمية قليلة الكربوهيدرات حمية غير مالية منها

1- حمية الكربوهيدرات المنخفضة جدا يصعب التمسك بها والالتزام بها  إذا قمت بإزالة معظم الكربوهيدرات الخاص بك من النظام الغذائي الخاص بك لفترة طويلة من الزمن، ستعرض نفسك لوضع الانتكاس. وكلما خفضت الكربوهيدرات، فإن أكبر انتعاش لجسدك يحدث عندما تأكل كم زائد منها فيما بعد . هذا هو السبب في 95٪ من الناس تستعيد كل الوزن الذى فقدوه على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا.

2)
غالبا ما تكون حمية الكربوهيدرات المنخفضة غير متوازنة وتفتقد الى العديد من العناصر الغذائية. لذا فهى تؤدى الى نقص فى الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم

3)
قد تكون حمية الكربوهيدرات المنخفضة جدا غير صحية. وذلك بسبب ان العديد من الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات ويسمح بكميات كبيرة من الدهون المشبعة والمعالجة


4)
حمية الكربوهيدرات المنخفضة جدا تتسبب فى هبوط مستويات الطاقة الخاصة بك و ليس فقط سوف تشعر بالتعب وسرعة الانفعال بدون الكربوهيدرات، ولكن التدريب الخاص بك سيكون صعب  أيضا: الكربوهيدرات منخفضة = طاقة منخفضة. منخفض الطاقة = قلة تمارين رياضية . وقلة التمارين الرياضية  = نتائج سيئة.

5)
فقدان الوزن على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات جدا يمكن أن تكون خادعة. سوف تفقد بالتأكيد الوزن إذا كنت لا تأكل الكربوهيدرات، ولكن الكثير من فقدان الوزن الأولي ستكون من العضلات والماء. افترض أنك تخسر 5 باوند  في أسبوع واحد على نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات: وهذا يبدو رائعا، ولكن إذا كان مقدار ما فقدته هو باوند  واحد من الدهون، وباوند من سوائل الجسم واثنين باوند من العضلات، ماذا حقتت اذن ؟ ينبغي ان لا يكون هدفك فقدان الوزن. ينبغي أن يكون هدفك فقدان الدهون.

معظم الناس سوف تفقد الدهون ببساطة عن طريق إضافة ممارسة تمارين رياضية روتينية منتظمة لجدولهم وعن طريق "تنظيف" وجباتهم الغذائية. عن طريق "تنظيف" النظام الغذائي الخاص بك، وأنا اعنى انه يجب عليك ان  تتقن جميع أساسيات التغذية مثل تناول وجبات صغيرة متكررة، والسيطرة على احجام الوجبات ، وخفض الدهون غير الصحية، وتجنب السكر المكرر والأطعمة المقلية ، الخ
واخيرا  الاعتدال هو المفتاح وهو الحل الصحيح والاختيار الامثل.




google-playkhamsatmostaqltradent