recent
أخر المقالات

الشوفان ماهو و ما هي فوائده؟؟

الصفحة الرئيسية
الشوفان ماهو و ما هي فوائده؟؟






قالو عن الشوفان انه طعام مفضل للأطفال والمرضى وكبار السن والشوفان.. يخفض الكوليسترول ويضاد الإجهاد ويجلب النوم.
الشوفان نبات عشبي حولي يشبه الحنطة والشعير في الشكل وهو ينبت عادة بينهما وبذوره متوسطة بين حب الحنطة والشعير ويعرف عادة بالزُّوان والعامة عادة تقول الزوان والزيوان.
وكلمة شوفان جديدة اطلق في القرن الماضي على هذا النبات.يعرف الشوفان علمياً باسم Avena Sativa من الفصيلة النجيلية GRAMINEAE.
الموطن الأصلي للشوفان هو شمال أوروبا ويزرع حالياً في جميع أنحاء العالم ويزرع كمحصول غذائي وطبي ويحصد الشوفان عادة في نهاية الصيف.
الجزء المستخدم من نبات الشوفان: البذور (seeds) والسيقان الجافة (Straw).
المحتويات الكيميائية للشوفان:يحتوي الشوفان على قلويدات (ALKaloids) وسيترولز (Sterols) وفلافونيدات (Flavonoids) وحمض السليسيك (Silicic acid) ونشا (starch) وبروتين (Proteins) والذي يشمل الجلوتين (Gluten) وفيتامينات وبالأخص مجموعة فيتامين ب ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والصوديم وهيدرات الكربون كما يحتوي على دهن وهرمون قريب من الجريبين (الهرمون المبيضي) وعلى الكاروتين بالاضافة الى فيتامين ب ب (PP)وفيتامين د.
تتفاوت المحتويات الكيميائية بين أنواع الشوفان العادي والتركي والأحمر والقصير والنبوي لكن المواد الأساسية والجوهرية توجد في جميع الأنواع.

الشوفان يخفض مستوى حمض اليوريك في الدم.وفي دراسة عملت على رياضي في أستراليا والذي وضع على غذاء مخصص من الشوفان فقط ولمدة 3 أسابيع وجد ان زيادة 4% من أسدية نبات الشوفان الى الغذاء المخصص من الشوفان للرياضي أثرت كثيراً في وظائف عضلات الرياضي خلال التمارين الرياضية.
وهناك استعمالات كثيرة ودارجة في الوقت الحالي على مشتقات الشوفان ولكنها غير مثبتة علمياً الا أن لها ايجابيات جيدة مثل استخدام الشوفان كمضاد للإجهاد والأرق ومهدئ وجالب للنوم ومقوٍ للأعصاب ومنشط. كما استخدم الهنود الشوفان لعلاج إدمان مشتقات الأفيون والتبغ، كما أن الشوفان يسكّن نوبات حصاة المجاري البولية واضطرابات البول ويلين ويسكن آلام البواسير وينصح الأطباء مرضى الأعصاب والمفكرين والمرهقين بتناول الشوفان وكذلك مرضى السكر ومرضى الغدة الدرقية.يصنع من الشوفان مغلي للأطفال الرضع من مقادير متساوية من القمح والشعير والشوفان حيث تغلى في لتر ونصف ماء على نار خفيفة حتى يصبح المغلي لتراً واحداً ويضاف اليه سكر ويعطى للأطفال يومياً قبل الرضاعة.


المستحضرات الموجودة من الشوفان في الأسواق:
يوجد من الشوفان عدة مستحضرات من أهمها: مسحوق الشوفان، كبسولات، قطرات مركزة، خلاصات، محببات بأشكال مختلفة، محلول غروي يستخدم في حمام الماء، شايات، صبغات.أما من الناحية الغذائية فيعتبر الشوفان من المواد الغذائية الهامة لدى بعض الشعوب مثل البلدان الباردة مثل اسكندنافيا وأيقوسيا وغيرها حيث يتناولون حساء الشوفان يومياً في طعام الترويقة.
وقد أصبح الشوفان هو الطعام المفضل للأطفال والمرضى وكبار والسن والمتعرضين لارهاق عضلي حيث انه يغذيهم ويقويهم ويزيد النشاط في عضلاتهم.


فوائد الشوفان المجروش
يعتبر تناول صحن من الشوفان المجروش كل يوم الطريق المثالية لبدء النهاربطعا م صحي..وهذه المقالة ستوضح المنافع الستة لأكل الشوفان المجروش،,و طرق جعله طعاماً شهياً,,أول اًعندما نتحدث عن الشوفان المجروش
أولاً:عندما نتحدث عن الشوفان المجروش فنحن لانعني بذلك النوع الفوري الذي يأتي بنكهات مختلفة – فهذه الانواع مليئة بالسكر. إن المادةَ الحقيقة للشوفان البسيط هي من نوع "كويكر أوتس" أواي اصناف مماثلة.
وتأتي منافع الشوفان المجروشِ من حقيقة انها مصدر جيد لكل من الليف القابل للذوبان والعديم الذوبان.
وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية:
1.فأن الالياف غير القابلة للذوبان تملك مقومات لمحاربة السرطان حيث تقوم بمهاجمة بعض أنواع الحوامض الصفراء،وت خفض من سميتها.
2.تعمل الالياف القابلة للذوبان على خفض الكولسترول السيء "إل دي إل"بدون تخفيض الكولسترول الجيد "إتش دي إل".
3. يبطئ الليف القابل للذوبان هضم النشا. وهذا قَد يكون مفيدا للاشخاص المصابين بالسكري،عن دما تبطئ هضم النشا،تتفا دى الإرتفاعات الحادةَ في مستوى السكر في الدم الذي يحدث عادة بعد تناول وجبة الطعام.
4.وجد بأنّ أولئك الذين يأكلون الشوفان أكثر يصابون بمشاكل اقل من أمراض القلب,الأم راض التي تعتبر الاوسع انتشارا حالياً.
5. تحارب الفيتوكميك الموجودة في الشوفان الخلايا السرطانية.
6. الشوفان مصدر جيد للعديد من المواد المغذية بضمن ذلك فيتامين إي،والخارص ين،والزنك، النحاس،وال حديد،والمغ نيسيوم.كما أن الشوفان مصدر جيد للبروتينِ أيضاً.
إن الإختلاف بين الليف العديم الذوبانِ والقابل للذوبان،باستثناء الأطعمة التي تأتي منها، هي ما تعمله داخل جسمك.
فدور الليف العديم الذوبان الرئيسي هي جعل البراز أثقل واسرع للمرور،حيث تخفف الإمساك. بينما الليف القابل للذوبان فيتجزأ بينما يمر من خلال المنطقة الهضمية،وي شكل هلاما يحصر بعض المواد المرتبطة بارتفاع الكولسترول ،ويخفض إمتصاص الكوليسترول إلى مجرىِ الدم.
الشوفان المجروش لَه طعم عادي جداً،الذي يجعل تناوله كل يوم أمراً مملاً،وصعباً على الإنسان. وإليكم بعض الطرق التي تضيف الى طعمه نكهة جديدة:
1.انقع الشوفان بالحليب بدلا من الماء،سيصب ح مذاقه اطيب، وتستفيد من الكالسيوم والبروتين.
2. أضفْ مسحوق سكر الريجيم إلى الشوفان المجروشِ.ه و سيحلي الطعم بدون إضافة سكر.
3. اضف مسحوق الشوفان المنكه الى الشوفان العادي عند الانتهاء من تحضيره،يمك نك اضافة الحليب ايضا!
4. أضف فاكهة مجففة أو طازجة مقطعة الى الشوفان.
يجب ان يكون برنامجك اليومي غني بالمواد الغذائية،و اهمها الشوفان الصحي.قم باضافة نكهات،وعدل على الوصفة حتى لاتقع في مصيدة الملل.


بصراحه الشوفان لاغني للاعب كمال الاجسام عنه مصدر محترم للكاربوهيدرات المعقده و التي تستخدم لأمداد الجسم بالطاقه لفترات طويله.
google-playkhamsatmostaqltradent