recent
أخر المقالات

أهمية الكربوهيدرات كمصدر للطاقه

الصفحة الرئيسية

أهمية الكربوهيدرات كمصدر للطاقة



الكربوهيدرات


أهمية الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات مصدراً جيداً للطاقة حيث توفر نصف الحاجة من الطاقة التي يحتاجها الفرد للقيام بالنشاطات المختلفة كالحركة والتفكير واللعب، ولا يمكن للعضلات أن تستغني عنها كما هو الحال بالنسبة للسيارة لا تتحرك بدون وقود نجد أن الكربوهيدرات هي الوقود المحرك لجسم الإنسان.

يحتاج الإنسان منذ ولادته للكربوهيدرات ولكن أكثر مرحلة عمرية يكون الاحتياج للكربوهيدرات فيها في أكثر حالاته هي مرحلة المراهقة حيث يكون الإنسان في أكثر حالاته حاجة للطاقة.

تعريف الكربوهيدرات

الكربوهيدرات من الأصناف الرئيسة للمركبات العضوية الحياتية، وتشكل حوالي 10% من تركيب الخلية الحية.

الكربوهيدرات هي أي من مكونات الأغذية التي تتحلل إلى جلوكوز، وهو نوع أولى من مركب السكر تستخدمه الخلايا لاكتساب الطاقة. ويستفاد من احتراق
الكربوهيدرات في الجسم من أجل توليد الطاقة والتدفئة والنشاط بالقدر الذي يحتاجه الجسم، أما الزائد منها فيختزن في الكبد.

 أما الزائد عن حاجة الجسم فيخزن على هيئة شحوم تؤدي إلى زيادة الوزن خاصة إذا
كان الشخص لا يمارس الرياضة أما إذا كان الشخص رياضي فهو بحاجة إلى زيادة استهلاكه من الكربوهيدرات ولكن ضمن حدود المسموح له حسب عمره ووزنه وطوله وعمره ونوع الرياضة التي يمارسها.

وهناك نوعان من الكربوهيدرات


1- الكربوهيدرات البسيطة        ( Simple Carbohydrates 

تتكون الكربوهيدرات البسيطة من السكر الذي يزود الجسم بالطاقة بشكل سريع ولكنها تحتوي على نسبة قليلة من الاملاح والفيتامينات والألياف لذلك يجب التقليل من هذا النوع في الوجبات.

من الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة: البسكويت، الكيك والعسل، المربى والحلويات.



الكربوهيدرات المعقدة           (Complex Carbohydrates


تتكون الكربوهيدرات المعقدة من النشاء والألياف الغذائية. يعمل النشا على تزويد الجسم بالطاقة لفترات طويلة وذلك بسبب بطء عملية هضمه. كما وتساعد الألياف غير المذابة على التقليل من خطر الاصابة بسرطان القولون بينما تعمل الألياف المذابة على خفض نسبة الكولسترول في الدم وبذلك تقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

يجب ان تكون الكربوهيدرات المعقدة هي المصدر الأساسي للطاقة في الوجبات اليومية. من المصادر المهمة للكربوهيدرات المعقدة: الخبز، الأرز، المكرونة، البطاطس، الخضروات والفواكه.

مقدار الطاقة الذي تطلقه الكربوهيدرات في الجسم

يتم قياس مقدار الطاقة الذي تطلقه الأطعمة في الجسم عند خضوعها للأيض في خلايا الجسم بالسعرات الحرارية. تطلق الكربوهيدرات لكل جرام منها نحو 4 سعرة حرارية. والواقع أن الجسم يملك قدرة محدودة على توليد السكر في الدم من مواد أخرى غير الكربوهيدرات. ويعني ذلك أن استهلاك طعام غني بالكربوهيدرات ضروري للطاقة. ومن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات نذكر الخبز والأرز والمعكرونة والرقائق وحبوب الفطور والبطاطا والفاكهة المجففة والفاكهة الطازجة والبقوليات والحلويات والعسل.

رحلة الكربوهيدرات داخل الجسم

عند تناول الكربوهيدرات، تتفكك إلى سكريات بسيطة بواسطة أنزيمات هضمية فتتمكن حينها من المرور عبر جدار القناة الهضمية للانتقال إلى الدورة الدموية. ومع امتصاص هذه الجزيئات، يبدأ مستوى السكر في الدم بالارتفاع. يستجيب البنكرياس، وهو عضو من أعضاء الجهاز الهضمي، إلى المستويات المرتفعة من السكر في الدورة الدموية ويفرز هرمون الأنسولين. حيث يتولى هذا الهرمون تسهيل امتصاص السكر في خلايا الجسم. كما أن عمل الأنسولين، الذي يجعل السكريات متوافرة أيضاً لإنتاج الطاقة، أساسي لتنظيم مستويات السكر في الدم.

 

google-playkhamsatmostaqltradent