recent
أخر المقالات

اسباب تباطؤ عملية الحرق

الصفحة الرئيسية

الأيض هو العملية التي يحول بها الجسم الطعام والشراب إلى طاقة للقيام بأنشطتة. إذا قمنا بتسهيل وتسريع عملية التمثيل الغذائي في الجسم، وحرق السعرات الحرارية فإن الجسم سوف يحرقها بسهولة ايضا . ولكن إذا قمنا بإبطاء عملية التمثيل الغذائي، وحرق السعرات الحرارية في الجسم أيضا سيكون الحرق بطيئا.
هناك  الكثير من العوامل التي تجعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم تصبح أبطأ مثل العمر والجنس والوزن، والاحتياجات الغذائية . 
هنا نجد اسباب انخفاض التمثيل الغذائي في الجسم:

.1- عدم استهلاك كمية جيده من الكافيين

الكافيين هو المنبه الذي يمكن أن يزيد معدل الأيض في الجسم. وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للبدانة the International Journal of Obesity،  ان استهلاك الكافيين يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي في الجسم بمعدل 4-5 %، شريطة أن لا تبالغ فى الكمية المستهلكة منه لأنه يمكن أن يؤثر سلبا على الجسم.

2. عدم شرب الحليب 
وأظهرت الدراسة أن نقص الكالسيوم قد ارتبط بتباطؤ عمليات التمثيل الغذائي في الجسم. وتبين البحوث أيضا أن استهلاك منتجات الألبان منخفضة الدهون أو الخالية من الدهون تقلل من كمية امتصاص الدهون من الأطعمة الأخرى. إذا كان ذلك ممكنا، يمكنك أن تأكل الزبادي فى وجبة الإفطار أو الغداء لتلبية احتياجات الجسم من  الكالسيوم.

3. تخطي وجبات الطعام 
تخطي وجبة من وجبات الطعام يسبب بطئ فى التمثيل الغذائي وذلك لان الجسم يحتاج الى كم معين من السعرات يوميا ليقوم بعملياته ووظائفه الحيوية وعند تقليل كم السعرات عما يحتاجه فعليا ليستطيع القيام بوظائفه فانه يقتصد فى الحرق (التمثيل الغذائى)  لديه .

4. الكثير من استهلاك الكحول 
الكحول يمكن أن يبطئ عملية التمثيل الغذائي الخاص بك حتى 73 في المئة، بعد ساعات قليلة حتى الانتهاء من شرب الكحول. لذلك يجب تجنبها.

5. نقص فيتامين (د) 
منذ فترة طويلة كان من المعروف فيتامين D باسم "فيتامين أشعة الشمس"، وهو بالغ الأهمية في المساعدة على امتصاص الكالسيوم. ان قضاء بضع دقائق في الشمس من دون واقية من الشمس يمكن أن تعطيك جرعة جيدة من فيتامين D، مثل الحصول على وجبة من أسماك التونة،او  كوب من الحليب أو الحبوب.

6-. انخفاض كتلة العضلات 
الحقيقة العلمية تقول ان  العضلات  تستهلك المزيد من الطاقة اكثر من الدهون. لذلك، الشخص الذى  لديه كتلة عضلية اكبر يكون معدل  الأيض لديه  أسرع. ولهذا  يمكنك تسريع عملية الايض لديك عن طريق القيام بتمارين حمل الاثقال والتدريب، كما ان تمارين الاثقال تساعد ايضا فى زياده كثافة العظام 

7-  نقص الحديد
 الحديد من المغذيات الأساسية التي يحتاجها الجسم والتى تعمل على حمل الأكسجين إلى العضلات للمساعدة في عملية حرق الدهون. ولكن هناك عده طرق تعمل على  نقص الحديد، خصوصا لدى النساء اللاتي تتعرضن بانتظام الدورة الشهرية (الحيض). نقص الحديد  يمكن ان يعمل على الشعور بالتعب و الضعف بالإضافة أيضا إلى تباطؤ عملية الأيض.

8. نقص البروتين

 بالإضافة إلى الحديد والبروتين أيضا لديه دور حيوي للحفاظ على صحة العضلات. البروتين يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي بنسبة 35 في المئة. ولذلك، تأكد من أن كل الطعام الذي تتناوله يحتوي على عدة أنواع من البروتينات.

المصدر  
 

google-playkhamsatmostaqltradent