recent
أخر المقالات

10 أطعمة تساعد نمو الشعر وصحته وجماله

الصفحة الرئيسية

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

 أهمية التغذية السليمة في صحة وطول الشعر
في الواقع، يحتاج الشعر إلى وقت للتجاوب مع التغييرات الغذائية، حيث قد يستغرق بضعة أشهر من التغذية السيئة قبل أن تظهر آثار التلف الكاملة على الشعر. ومن الجدير بالذكر أن العوامل الأخرى مثل التدخين والتوتر ونقص النوم أيضًا تؤثر على صحة الشعر.
ومع ذلك، هناك العديد من العناصر الغذائية التي يمكن أن تساهم في تعزيز صحة الشعر وتحسين نموه. ينصح الخبراء بتضمين الأطعمة التالية في النظام الغذائي:

الشعر هو أحد العناصر الجمالية البارزة في الجسم، وللحفاظ على صحته وطوله المناسب، يتوقف الأمر على نوعية الطعام الذي نتناوله. تشير الخبراء إلى أن الشعر يحتاج إلى تغذية متوازنة ليكون صحيًا وجميلًا.


1.      سمك السلمون

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

 
استخدم الأحماض الدهنية أوميغا-3 لتعزيز نمو الشعر وتحسين حالة فروة الرأس. تحتوي أسماك السلمون على البروتين وفيتامين D، وهما أيضًا مهمان لصحة الشعر. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي أسماك السلمون على الأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي يحتاجها جسمك لنمو الشعر. حوالي 3٪ من مكونات الشعر تتألف من هذه الأحماض الدهنية، وفقًا للدكتور دراير. يمكن العثور على الأحماض الدهنية أوميغا-3 في أغشية خلايا فروة الرأس وفي الزيوت الطبيعية التي تحافظ على رطوبة فروة الرأس والشعر.
إذا لم يكن سمك السلمون هو الطعام المفضل لديك، يمكنك الحصول على الأحماض الدهنية الأساسية من أسماك أخرى مثل الرنجة والسردين وسمك السلمون المرقط والماكريل، وكذلك الأفوكادو وبذور اليقطين والجوز.

2.      الجوز

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

الجوز هو المكسرات الوحيدة التي تحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا-3. إنه أيضًا غني بالبيوتين وفيتامين E، اللذان يساعدان في حماية خلايا الجسم من التلف في الحمض النووي، وفقًا للدكتور دراير. نقص البيوتين يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الجوز أيضًا على النحاس والمعادن التي تساعد في الحفاظ على لون شعرك الطبيعي لامعًا وغنيًا.

كخيار آخر، يمكنك استخدام زيت الجوز في تتبيلة سلطتك أو عند القلي بدلاً من زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس.

3.      المحار

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

المحار غني بالزنك، ونقص هذا العنصر يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر (حتى شعرالرموش أيضًا)، بالإضافة إلى جفاف فروة الرأس وظهور القشرة. يمكنك الحصول على كمية مناسبة من الزنك من خلال تناول الحبوب المقواة، والخبز، والحبوب الكاملة. ومع ذلك، يعتبر المحار مصدرًا ممتازًا للزنك بالإضافة إلى احتوائه على مستويات جيدة من البروتين. "تذكري أن حوالي 97٪ من مكونات الشعر تتألف من البروتين"، وفقًا للدكتور دراير. إذا لم يحصل جسمك على كمية كافية من البروتين، قد لا يكون بإمكانك تعويض فقدان الشعر بشكل طبيعي يوميًا، وقد يكون الشعر الحالي جافًا، هشًا أو ضعيفًا.

كخيارات أخرى، يمكنك الحصول على احتياجاتك من الزنك من خلال تناول المكسرات، ولحم البقر، والبيض.

4.      البطاطا الحلوة

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك


البطاطا الحلوة مصدر كبير للبيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول في الجسم إلى فيتامين A. "في الأساس، يمكن لكل خلية في الجسم أن لا تعمل بشكل جيد بدون كمية كافية من فيتامين A"، وفقًا لما يقوله فيشمان. بالإضافة إلى ذلك، يساعد فيتامين A في حماية وإنتاج الزيوت التي تحافظ على صحة فروة الرأس، والتي تكون منخفضة في مستويات فيتامين A، مما يمكن أن يؤدي إلى حكة وظهور القشرة المزعجين.
كخيارات أخرى، يمكن الحصول على مصدر جيد من البيتا كاروتين من الجزر، والشمام، والمانجو، واليقطين، والمشمش، حيث تحتوي جميعها على كميات جيدة من البيتا كاروتين.

البيض


أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

5.       يعد البيض  مصدر كبير للبروتين، ويحتوي على أربعة معادن أساسية وهي الزنك والسيلينيوم والكبريت والحديد. يتميز الحديد بأهمية خاصة، حيث يساعد في نقل الأوكسجين إلى بصيلات الشعر من خلال الخلايا، ونقص الحديد (فقر الدم) يعتبر السبب الرئيسي لتساقط الشعر، خاصة في النساء.
كخيارات أخرى، يمكنك زيادة مخزونك من الحديد من خلال مصادر حيوانية مثل الدجاج والسمك ولحم الخنزير ولحم البقر.


6.       السبانخ


أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك


مع بوضع السبانخ ضمن غذائك الصحي، يمكنك الحفاظ على صحة بصيلات الشعر وزيوت فروة الرأس، حيث إنها تحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المفيدة. فالسبانخ غنية بالحديد، بيتا كاروتين، حمض الفوليك وفيتامين C.
باستخدام هذه الخيارات الغذائية المتنوعة، يمكنك تعزيز صحة بصيلات الشعر وحماية زيوت فروة الرأس.

وبالإضافة إلى السبانخ، يمكنك الحصول على هذه المكونات الغذائية القيمة من خلال تناول الخضروات الورقية الأخرى مثل البروكلي واللفت والسلق السويسري.


العدس

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

7.       هذه الحبوب الصغيرة ذات فائدة كبيرة وتعتبر مصدرًا قويًا للعناصر الغذائية. فهي تحتوي على مستويات عالية من البروتين والحديد والزنك والبيوتين، وفقًا لما يقوله فيشمان. وبسبب هذه الخصائص الغذائية، فإنها تعد عنصرًا أساسيًا رائعًا للنباتيين والنباتيين وأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا خاليًا من اللحوم.

كخيارات أخرى، يمكنك إضافة حبوب أخرى مثل فول الصويا والفاصوليا إلى الحساء أو السلطة، مما يزيد من تنوع مصادر البروتين والعناصر الغذائية في الوجبة.


8.      الزبادى

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

الزبادي يحمل أهمية خاصة لصحة الشعر، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب بشكل مؤكد حتى الآن، إلا أنه معروف أنه يحتوي على حمض البانتوثينيك (B5) وفيتامين D، وهما عناصر غذائية مهمة للشعر.
تشير الدراسات إلى ارتباط بين صحة الشعر وفروة الرأس ووجود فيتامين D. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك الاستفادة من الجبن والجبن قليل الدسم والحليب الخالي من الدسم كبدائل أخرى لاستهلاك العناصر الغذائية الموجودة في لبن الزبادي.
من خلال اختيار هذه الخيارات الغذائية المتنوعة، يمكنك الحفاظ على صحة شعرك وفروة رأسك.


9.      .التوت


أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك

عندما نتحدث عن التوت يجب أن نذكر أنه غني بفيتامين C الذي يعمل على توصيل الغذاء لفروة الشعر وتقوية بصيلاته يمكنك الحصول عليه من مصادر أخرى مثل الكيوي والبطاطا الحلوة والطماطم والفرولة أيضًا.


10.  الدواجن

أطعمة تغذي الشعر - مدونة صحتك وجمالك ورشاقتك


عندما يتعلق الأمر بالبروتين، يجب أن ندرك أن مكونات الشعر تتألف بشكل أساسي من البروتين. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الزنك أيضًا أحد العناصر الهامة لصحة الشعر، بالإضافة إلى الحديد وفيتامينات B التي تساهم في الحفاظ على خيوط الشعر قوية وفيرة.
يعتبر تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أمرًا ضروريًا لتوفير المكونات اللازمة لبناء الشعر وتقويته.


google-playkhamsatmostaqltradent